Samstag, 9. November 2013

قواعد اللغة الالمانية/ الاعراب( المفعول به الاول والثاني)

حروف الجر

سبق ذكر الحالات الاعرابيه للجملة الالمانية وهم ال akkusativ( المفعول به الاول) &dativ( المفعول به التاني)

وذكرنا انه هناك افعال تتعدي لمفعول واحد وهناك افعال تتعدي لمفعولين ,كذلك الامر مع حروف الجر,هناك حروف جر تتعدي لمفعول به واحد واخرى تتعدي لمفعولين

اولا:الحروف التي تتعدي لمفعول به واحد AKKUSATIV

bis=بيس= حتي/الي
durch=دورش=من خلال/ بواسطة
für=فير=من اجل
ohne=اووني=بدون

gegen =جيجن=ضد/ في مقابل

um=اوم=تأتي مع الساعات بمعني (في تمام)
معني انهم يتعدوا لمفعول به اول ان: الاداه تتغير وفقا للجدول السابق ذكره
der المذكر تتحول الي den
باقي الادوات كما هم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ال dativ
ـــــــــــــــــــــــ
ab=اب=حتي مثال( من سن...(حتي) سن ...)
zu =تسو=الي (مع الاشخاص) اذهب الي الطبيب
nach=ناخ=الي(مع الاماكن؟)اسافر الي المانيا
bei=باي=عند+شخص/ لدي+شئ مثال انا اعمل لدي شركه لوفتهانزيich arbeite (bei) lufthanse 
von= فون=من=
von>>> bis= من,,,,الي( مواعيد العمل من ...الي...)
aus= اوس=من= مع الموطن ich komme aus deutschland= انا من المانيا
mit=ميت=مع+شخص/بواسطة+شئ ich komme mit meinem Freund=انا قادم مع صديقي/ ich fahre mit dem Auto=انا اسافر بواسطة السيارة
seit=زايت= منذ
gegenüber=جيجن ايبر=بمحاذاة
außer=اوسر= خلاف ذلك/ عدا ذلك
عندما نجد هذه الحروف نكون الجملة من الحيث القواعد بشكل ال dativ ,وفقا للجدول السابق ذكره
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هناك نوع ثالث يسمي بحروف الجر المشتركة اي انها ممكن تاخد akkusativ مفعول اول/ او dativ مفعول ثاني
in=في
auf=اوف=علي 
neben=نيبين=بجانب
hinter=هينتر=خلف
vor=فور=امام
zwischen=تسفيشن=بين
über=ايبر=عن
هذه الحروف تأتي مع المفعول به الاول و المفعول به الثاني والفاصل هو:
اذا جاء بعدها حركة تأخد akkusativ ونسأل عنا ب wohin الي اين؟
واذا جاء بعدهم سكون تأخد dativ ونسأل عنهم ب wo اين؟

Keine Kommentare:

Kommentar veröffentlichen